الاثنين، 27 سبتمبر 2010

من مدونة الصديقة اميرة طاهر



الفارق بين “الوجع” و “الألم” في فعل الكتابة كبير. الكتابة تعبير عن “وجع” و ليس عن “ألم”. قد يكون الوجع في جوهره فكرة مجرّدة أو خبرة عقلية ضاغطة تتوق لنفث البخار أو مأساة شخصية. الألم تعبير عن وجع فيزيائي جثماني قد يعالجه قرص بانادول إكسترا، بعض المورفين أو الأفيون، شراب قويّ يليه نومٌ عميق. الوجع حالة عقلية و نفسية لا يفلح معها علاج، إلا فعل الإبداع. لذلك أستاء كثيراً حين أرى كلمة الوجع في فعل الكتابة و قد ابتُذلت و انتُهِكت و اختُزِلت لتعبّر عن الألم. أنظروا إلى صوتيّات الحروف ذاتها، تأملوا في مواضع النطق و الحركة و السّكون، الواو تأوّه خافت، الجيم شخصٌ يجزّ على أسنانه من المعاناة، ثم العين، ذلك الحرف الحلقي المتوّج بالسّكون، هو محض عواء طويل.

الألم خبطة في قصبة السّاق، صفعة على الوجه، ركلة في صراع ديَكة، إصبعٌ يحرقه رماد سيجارة منسيّة، أما الوجع فهو انسحاق ذاتي مستدام تحت وطأة الأفكار الضاغطة و الفواجع الهائلة، الألم عابر و الوجع مقيم، الألم لحظيّ و الوجع أبديّ، الألم حسيّ و الوجع إنكوبيّ، انهيار للخطط و الأحلام، جاثومية لا استفاقة منها. الوجع هو يوم أن أمسكت جثة ابني، يوم أن رحل أبي، يوم أن انهارت عقيدتي، يوم أن خسرت صديق عمري، يوم أن خبرت الوحدة في أكمل و أقسى معانيها. هذا وجع لا خلاص منه إلا بفعل الإبداع أو الانتحار، أما الآلام فتأتي و تزول، أرحّب بها أحيانا لتلهيني عن فداحة الوجع.

أميرة طاهر

هناك 3 تعليقات:

اخبار السيارات يقول...

thank you

اخبار السيارات

شركة سيرفس تاون للخدمات المنزلية يقول...

شركة سيرفس تاون للخدمات المنزلية شركة نقل عفش برابغ أفضل شركة نقل عفش وأثاث برابغ ونقوم بنقل العفش داخل رابغ وخارجها.
وكذالك نقدم خدمة تنظيف الخزانات من خلال شركة تنظيف خزانات برابغ التى نقوم فيها بصيانة وعزل الخزانات الارضية والبلاستيكية .
واذا اردت الحصول على شركة تنظيف بالبخار برابغ سوف تجد شركتنا متخصصة فى تنظيف وازالة اصعب البقع والاوساخ .
وناتى الى أفضل وارخص شركة تنظيف برابغ شامل وبسعر رخيص ونملك أفضل العمالة المدربة .
ونقدم خدمة تصميم وتنسيق الحدائق فى مدينة الطائف من خلال شركة تنسيق حدائق بالطائف التى تملك أفضل منسقى الحدائق ونقدم أيضا خدمة النجيل والعشب الصناعى.

خدمات منزلية يقول...

شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقصيم
شركة كشف تسربات المياه بالظهران